خواطر لامرأة سورية في الشتات ٢

 

في وطني ضاعت كلمة
الأمان
ويموت الزهر قبل الأوان
تمشي الصبايا مع الخوف
والحرمان
وتكون العرائس في ليلة
زفافها مزفوفة لملك الجان
في صباح حزني وحديقة حزينة
عانقت أغصانها القديمة أحزاني
وجعلت من حزني أرجوحة تتأرجح
بأفكاري لتعصف برأسي عاصفة
هوجاء, مودعة ورائها كل قديم
وبالي.
للحزن حكاية نحكى على مر التاريخ
سمعت الشجرة تتمنى الهودة إلى حيث
وقطار بلا محطات
للأقنعة علبة سابق الأزمان
للأقنعة حكاية تحكى وتحكى
منذ عصر
الجاهلية حتى الآن
13.11.13

كانت برعما صغيرا وتقول ياليتني
أعود لحيث أول برعم تفتح في أغصاني
ياليت بيدي القرار لأقرر أني هي
أرضي وأوطاني
أغصاني ليس عليها سوى الرطوبة
وطيرا كهل أخذ منه صوته وسلبت
منه قراراته
شجرة أنا لا تريد إلا إن كانت

كنت أبحث عن الأشياء السعيدة
كنت انظر أنه وراء كل سعادة سعادة
تختبئ بين حصى الشاطئ أو تحت أوراق
الأشجار كنت أصنع من الحزن
سفينة لتوصلني لشاطئ الفرح التفت
الحورات تودع كل نسائم الشتاء
الباردة كنت أرى في عيون
الأمل حنين وتعب وعذاب للماضي
طوتني الأيام وطوت معي آخر
لحظات السعادة
صادفتني وهي في مقتبل العمر
عند المفرق القديم وقالت لي
أتحبين البراءة أتحبين الخيال
فسهرت معها ليالي
طوال أنا فتاة الحزن والأعماق
للحزن دفاتر مطبوعة
من شدة حقد القدر علينا
أنه أخذ مننا البسمة
وسرقها من فوق ثغرنا
وضعنا في حقيبة مغلقة
ووضعها في علبه بعيدة
ودعنا لحيث لا عودة
نسرق الضحكة من ثغر الزمان
مصفرة تعبة تنادي
أنا فقدت الحب
منذ سابق الزمان
تتارجح بين الحب والخيال
هو ريح عاصفة تهب من الشمال
هو في مدينة الحزن والغرباء
هو قيصر الزمان هو عنده
حانوت نشتري منه الحزنا
والخيال هو ملك الأحزان
وسيد التسيان أنه .,,,,,
,,,,, هو القدر
هو أرجوحة القدر
وبحر بلا أمواج
شاطئ بلا رمال
سفينة بلا قبطان
ورد بلا أغصان
سجن بلا قضبان
حقيقة بلا خيال
هو لفتة زمن
في وطني ماتت الحقائق
في وطني أرض بلا إنسان
في وطني تموت الأنثى
قبل أن تولد بزمان

رينا درويش: سورية مقيمة في المانيا *

اترك رد

