يوم آخر

كتب سامر بويضاني

صباح آخر مثقل بالكوابيس والدمار والصرخات والذكريات المؤلمة كالتي ألفناها في هذه الايام. قال لي خالد سأصعد للبيت لارى ما الذي حصل، قلت له  سأرافقك. خالد يتلهف لمشاهدة حجم المأساة داخل بيته، ربما يستطيع الاستمتاع بالنظر لمكان طفولته وهو مدمر كمتعة أي متفرجsamer4.JPG بالمسرح في مقعد المخملي في السينما D3 وهو يراقب على الشاشة طائرة وهي تلقي بحمولتها على احياء مدنية، متلذذ بالمشهد المرعب الذي لا يأذيه، والدمار الذي لم يحدث في مكانه. انها فقط شاشة سينما ناهيك عن الموت الذي كان بعيدا عنه هذه المرة.
صعدنا للدرج بصعوبة، كانت مغامرة، لاننا كنا معرضين للقصف في اية لحظة. من بقايا المنزل سقف يتدلى منه كتل من الحجارة والاسمنت المعلقة بالخيوط الحديدية كأنها ثريات جهنمية لديكور بيت مصاص الدماء، ومن السقف تقطر المياه فوقنا…مياه سوداء.
لم يبق للبيت أبواب للمدخل، احترقت كلها لذلك لم يك بوسعنا أن نمشي خطوة واحدة إلى الداخل فقد كانت الارض  منزلقة، مطلة على الحي والاكوام من الحجارة والدمار والرماد والدخان ما يزال يملأ الزوايا.  أثاث المنزل اختفى تماما، حتى الجدران لم اجدها، كانت متساقطة. هاوية إلى الشارع، وأسياخ الحديد عارية تماماً إلا من بقايا الاسمنت، وتحولت مئات من الكتب التي كانت تغطي الجدار إلى اكوام سوداء على الارض، يتصاعد منها دخان كثيف ، بينما تهطل من فوقنا قطرات من المياه التي تلونت بالسواد بفعل الانفجار وتسيل من امكنة مجهولة المصدر. اكوام حجارة متراكمة فوق بعضها ما جعل المشي فوقها شبه مستحيلة.  مددت رأسي بلمحة واحدة ادركت مصير غرفة خالد، فمن خلال فجوة الجدار لم ار اية معالم للغرفة، الأثاث أختفى تمام، ولم يبق إلا الارضية المغطاة باكوام من الدمار بسبب انهيار السقف, إذ بدت اطلالتها مكشوفة للسماء. اشاهد خالد وهو يستند ظهره إلى الجدار…المغطى بالسواد..ووجدته
يضرب وجهه بالحائط ويقول لم يعد لي شيء اتذكره.

سامر بويضاني: مصور في ريف دمشق 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s