قصة فتاة تعشق حكايات جدتها

DSC00630كتبت روجين ملا

نبض طفولي، فم قرمزي، وجه بلون حبة القمح على عنق عالية، البعد والحيرة يتعاركان في عينيها، شغوفة بالحياة، تلميذة أبيها ضفيرتها جريدة الصباح.

تعشق حكايات جدتها، ملكة البراءة والجنون، ﻻ تحتاج لشمس وماء ليخضر عودها، فهي تلك النائمة مع الصغيرات من خاﻻتها، تقاسمهن وسادة الأحلام المعلقة على نجوم الليل، وهن يثرثرن قبل النوم، على تلك الأسرة الحديدية القروية الكبيرة في فناء الدار العتيق. صيف قرية منسية من التاريخ والجغرافيا، ما إن تحاول شمس الصباح أن تمد أناملها إلى وجوهنا الناعسة لتوقظ فينا الحياة…تكون جدتي قد سبقتها بإطلاق صفارة الاستيقاظ.

لوحة محفورة في رخام الذاكرة، منزل طيني، ديوك، دجاج، قش، تبن مكوم بهندسة موروثة، أكوام من عيدان القطن الجافة، مساحات شاسعة على بعد كلمات وقصائد، لوحات ذهبية اللون تتمايل سنابلها مع نسيم الصباح الهادئ..كرمة كبيرة وارفة الظل والعنب.

ليس ببعيد عنها شجرة تين عملاقة عمرها من عمر جدي الجالس على دكة بيته يكرع الشاي بلذة وتأمل، مصغيا لحساب فكره في نتاجات المحصول هذا العام، وما إن تلج بهو الصالة، حتى تأسرك رائحة أرضية مبللة بعناية كأن المطر قد فراق ترابها للتو.

كوة كبيرة في غرفة المؤونة، جبن، سمن عربي مع الدبس، في قرب صغيرة وكبيرة ، في الجهة الأخرى جدتي تحلب بحرفية الأغنام والماعز متنقلة بخفة بين الواحدة والأخرى.

رغوة الحليب الدافئ، وارتفاعه رويدا رويدا، يزيدنا تدافعا وشغفا نحن الصغار الملتفين حولها، من سيلعق إصبعه أولا من در ثدي أخصب ذاكرتنا ورائحة الخبز الخارج لتوه من تنور متوهDSC00664ج، يفتح شهيتنا لفطور تعده خالتي.

و ما إن نشعر بأن الإعياء قد تسرب إلى أجسادنا، تكون الشمس قد أعلنت رحيلها..والدجاج ملتم على سور البيوت التي خيم الليل والصمت على حجارتها وجدرانها، ويأخذ الظلام يتكاثف شيئا فشيئا، وتكون   جدتي منهمكة بتغطية الحليب الذي روبته لبنا لصباح اليوم التالي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s