الحنين الى دمشق ( مواسم الفرح)

Damascus-Syria
بيت دمشقي قديم

 تكتب روجين  ملا
سرب من حمام الشوق لذاك الركن الجبلي الموجع للذاكرة ، ركن الدين، الغافية على كتف قاسيون، ذاك الجبل الذي احتضن مساحة شاسعة من عمري.
زرعت سفوحه لسنوات طوال، الوان نار النوروز، وعلى زنده غفبت طويلا، وطويلا، علمني الصمود، و الشموخ، انه ذاك الجبل الشاهق فوق بيتنا.
والدي الغالي، ذات تموز دمشقي، في ذاك الشهر، مشيت على صفيحة تحدى ايامه الملتهبة، فتعثرت بضحكة من ثغرك بجلسة عائلية تتحول، لمواسم فرح و نحن حولك، والدي بينك و بين رفاقك درب طويل من الكفاح و النضال و التضحيات
ببني و بينك رفقة عمر قصير، و ذكريات بطول صبرك، دوما كنت تلبسني ثوب الكبار، تشرح لي، مفاهيم القومية، الوطنية، قيمة الإنسان، وانا الصغيرة آنذاك بسنوات عمري اكبر بك، أشتاق دمشق فيك و اشتاقك فيها، انتما تعطران خميلة الحياة في وجداني،اشتاق دمشق من اعلى قاسيون، إلى اخمص قدم ركن الدين.
احن إلى سوق مدحت باشا القريب لسوق الحميدية الشهير، الشاهد على سنوات قضيتها برفقتك، ذهابا و ايابا،لكسب لقمة العيش. احن الى طريق دمشق، الحسكة، و كتفك الندية تسند رأسي المتعب من السفر
اتخيل مشاحناتك الجميلة مع امي، بسبب عشقها للدخان، امي التي رسمت شوارع دمشق بقدميها، و هي ترعى امانتك، عشرة اطفال، ﻻ معيل لهم سوى رحمة الله، وابرة صغيرة حفرت مكانا لها في اصابعها، و في يومياتنا، وجلساتنا، افتقد أثرك كثيرا، في محلات مدحت باشا، وفي ازقة ركن الدين الضيقة.
امي التي صاحبتني، كوني البنت الكبرى ، تخيلتني دوما،اختا و صديقة، ﻻ ابنة، تحتاج منها لعطف وحنان، و ليس لمسوؤلية، تكبرها باعوام و اعوام.
و مضى العمر يا أبتي ، ونحن نتسلق حيطان الزمن صعودا و نزوﻻ، وطأت اقدام الحرب ديارنا، و وسرقت احلام اطفالنا وافراحهم فاستبدلت دوي مدافع الافطار في شهر رمضان، بهدير طائرات حربية و براميل متفجرة، زرعت خاصرتنا موتا و شوكا، تهنا في مسلسل التهجير و التشرد و الهروب القسري . كل يحاول بطريقته أن يرسم وحشيته على جسدنا .
وجدنا انفسنا، غرباء نبكي على ابواب الغربة و المخيمات، ما عاد بمقدوري ايها الغالي..زرع الريحانة التي كنت تحب نبتتك العطرة كسيرتك، و قلبك، ما عاد باستطاعتي ترتيب اوراق طفولتي و عمري الباقي. هناك.المتأرجح على اغصان الياسمين
كيف لي ان اعيد صياغة ذاتي من جديد على تراب مبلل برائحة الموت و الجراح.

 اللوحة: لعصام حمزة

http://www.esamhemzeh.com

Advertisements

2 comments

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s